languageFrançais

أمريكا لإسرائيل: قلقون من نقص المساعدات التي تصل إلى غزة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أنّ الوزير أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، أرسلا رسالة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، الأحد، أعربا فيها عن قلقهما بشأن نقص المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر: "هذه الرسالة نعتبرها اتصالاً دبلوماسياً خاصاً، ولم يكن في نيتنا الإعلان عنها من جانبنا، ولكن بما أنه تم الكشف عنها الآن، فيسعدني أن أؤكدها والتحدث عنها إلى حد ما".

وأضاف: "أعتقد أن عليكم وضع هذه الرسالة في سياق اتصالاتنا المستمرة والمستديمة بشأن مخاوفنا من مستويات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين الفلسطينيين.. في أفريل الماضي كتب الوزير إلى جالانت يعبر عن رؤيتنا بأن مستويات المساعدات الإنسانية بلغت مرحلة استقرار، ثم بدأت في الانخفاض بعد ذلك.. وأوضحنا في ذلك الوقت أن هذه المستويات كانت غير مقبولة، وأنه يجب على إسرائيل إجراء تغييرات، وبالفعل أجرت إسرائيل تغييرات، ما أدى إلى زيادة المساعدات الإنسانية لتصل إلى ما بين 300 و400 شاحنة تدخل غزة في بعض الأيام".

وتابع ميلر: "ومع ذلك، كان الوزير واضحاً في ذلك الوقت بأن هذه الزيادة لا يمكن أن تكون حالة استثنائية واحدة فقط، بل يجب أن تكون مستدامة، وما رأيناه على مدار الأشهر القليلة الماضية هو أن مستويات المساعدات الإنسانية لم تُحافظ على استدامتها، بل في الواقع، انخفضت بأكثر من 50% عن المستوى الذي كانت عليه في ذروتها، لذلك، رأى بلينكن وأوستن أنه من الضروري توجيه إسرائيل إلى أن هناك تغييرات تحتاج إلى إجرائها مرة أخرى".

الشرق